مدرسة الغزالي الثانوية بنات
اهلا بكم في منتدي الغزالي الثانوية بنات ارجو منك الدخول اذا كنت عضو في منتدانا او التسجيل لتتمكن من متابعة مواضيع المنتدي




مدرسة الغزالي الثانوية بنات
 
الرئيسيةالغزالي الثانويمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

مطلوب مشرفين جدد ...اذا كنت تريد ان تحل منصب مشرف قسم من اقسام المنتدي ....فيرجي ارسال رسالة الي المدير تعلمه فيها باسم القسم الذي تريد ان تكون مشرف علي اعضاءة ................علما بانة سوف يتم منحك اسبوعان فقط لتكون اكملت الاشراف علي من 5 مواضيع واكثر .....واذا كانت المواضيع اقل من 5  فانة سيتم عزلك من لمنصب لتصبح عضوا عادي


شاطر | 
 

 خطوات ومراحل الجودة (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gentleman
المدير
avatar

ذكر
10
2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 24
الموقع lme66@yahoo.com

07032010
مُساهمةخطوات ومراحل الجودة (1)

ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد


مقدمة :: ـ

لابد أن نتفق أولاً على عدة نقاط حتى ننتهى من إشكالية الإمكانيات وظروف المعلم الصعبة

*** موضوع الجودة والتطوير قد يبدوا صعباً وإن كان كذلك فهو محتاج إلى نوع من بذل الجهد والتضحيات .*** لانستطيع الانتظار حتى تتوافر الإمكانيات التى يحتاجها التطوير ولكن علينا أن نبدأ فى حدود المتاح *** أغلب مجالات التطوير تعتمد على المدرس فى تغيير وتطوير طريقة أداءه وسلوكياته و هذا لايحتاج نفقات مادية .

من الطبيعى والضرورى أن يتعلم المعلم وينمى قدراته لأنه المؤثر الأكثر فاعلية فى المتعلمين فهو يتعلم ليعلم نظراً لأنه صانع المستقبل من خلال المنتج الذى سيخرج من بين يديه فقد يكون مواطناً بناءً يكن لمعلميه معانى الحب والوفاء يتذكرهم بالخير دائماً أو ينتج معولاً للهدم والدمار يذهب معلموه مع الرياح منذ لحظات الفشل الأولى ويحملهم ما آل إليه من ضياع .

ومن أجل التطلع لمستقبل أفضل لأبنائنا علينا اليوم أن نتحمل مسئوليتنا أمام الله عز وجل ولأننا أصحاب رسالة كرسالة الأنبياء على كل منا واجب عليه أن يؤديه فى سبيل تغيير الواقع الذى نرفضه جميعاً ودائماً نتحسر لما آلت إليه الأوضاع ونسمع الكثير يقول " لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فقد أصبح هذا الأمر بين يدينا الآن فما علينا إلا أن نغير أنفسنا ليتغير قومنا وبه تتغير الأوضاع التى نرفضها جميعا وهذا يتطلب منا جهاديين عظيمين جهاد بذل الوقت والجهد وجهاد النفس التى تدعو صاحبها دائماً إلى الراحة والدعة والبحث عن المكاسب الدنيوية الزائلة وهذا أعظمهما فأنت اليوم أيها المعلم مجاهداً فى معركة بناء الوطن وتطويره ليتحقق لأبنائك ماكنت تحلم به لنفسك فلنا جميعاً شرف المشاركة فى التغيير والتطوير تحت مايسمى بجودة التعليم وتطويره وعلينا ألا ننتظر أجراً من الخلق وإنما الأجر عند خالق الخلق .

وإن كان معنى الجودة ليس بالجديد علينا فالكتب السماوية حثت على إتقان العمل كما فى

تعريف الجودة ومفهومها

هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته

وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع خطوات التحسين الآتية :-

تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليميةبأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة التغييرهي أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ومواجهةمقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدةمسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعاتالضغط والمصالح في بيئة التغيير ومن أسباب مقاومة التغيير ما يلي :-
الخوف منالتغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة- اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية- عدم الثقة في القدرة على تحملالمسئولية- الخوف من عواقب تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامةمتطلبات الجودة الشاملة

l تحديدمستوىاستعدادالمدرسةلضمانالجودةوالاعتمادالتربوى

l القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .

l إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية

l التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .

l تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسى .

l مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.

l تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .

l تشجيعالمدرسةعلىتقويمنفسهاللمنافسةالمحليةوالإقليميةوالعالميةفىضوءتحديدأدائهاطبقالمعاييرمحليةوعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتى المستمر .
مفهوم المصطلحات


المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )

المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )

المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )

الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )

الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
الفرق المطلوب تشكيلها


يتم الرجوع لمجال (( توكيد الجودة والمسائلة )) لمراجعة تشكيل الفرق

1 ـ فريق قيادة ضمان الجودة

وهذا الفريق مسئول على

1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها

2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة

3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذات وعلى هذا الفريق

1 ـ إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى 2 ـ تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى 3 ـ خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال 4 ) فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )

ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة
مع تمتياتي لكمبدوام التقدم والنجاج
علي الشيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algazali.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

خطوات ومراحل الجودة (1) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

خطوات ومراحل الجودة (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الغزالي الثانوية بنات :: الجودة :: الجودة والاعتماد :: رؤيتنا-
انتقل الى: